الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

لماذا يا خديجة؟




أحاول أن أتصور ما حدث في ذهن و وجدان فتاة نتحدث عنها اليوم بضمير الغائب، دون ان نكون واثقين تماما من الغائب في هذه الحكاية.
أحاول ان أتذكر معنى ان تكوني مراهقة تتوق الى الاستقلالية والى ان تعيش بشكل مختلف،ان تتشكل في ذهنك صورة تدريجية عنه وعن ملامحه،  عن ذاك الذي سيجعل منك بطلة مسلسلك الخاص و توقعين معه تلك النهاية السعيدة التي لطالما حلمت بها.
 هل هذا ما جعلك تغادرين منزل والدتك في سن يافعة جدا يا خديجة؟ احاول ان اتخيل ما شعرت به و انت تكتشفين لأول مرة قسوة العالم عندما نواجهه بعقول ساذجة، عزلا تماما من كل معرفة أوخبرة.
قصص الواقع مؤلمة يا خديجة لأنها حقيقية،مع بطلات  التلفزيون هناك دوما طريق للسعادة يقرره المخرج وكتاب السيناريو في نهاية المسلسل، أما أنت  فضِعتِ مبكرا في تفاصيل قصتك دون ان ينجدك كاتب او مخرج بنهاية سعيدة.
ماذا عن قطيع الذئاب؟ هل وقع اختيارهم عليك عشوائيا ام كنت الضحية المثالية؟ الفتاة التي سبق لها التعرض للاغتصاب، الأم العازبة التي تقيم بعيدا عن عائلتها والتي فقدت طهرها الى الأبد هي ضحية مثالية لاغتصاب جماعي يتم توثيقه بالفيديو لابتزازها لاحقا..
بت تعرفين معنى ان تتعرضي للاغتصاب مرة، وان تحملي بطفل مجهول الأب مرة، في هذا المجتمع الغارق في تناقضاته، صرت حرثا محتملا لكل الجياع الذين تصادفينهم،دون ان يكون من حقك -و انت الموصومة المدنسة الى الأبد- حق الرفض.
لكنهم لم يكتفوا من اغتصابك و شرعوا يبتزونك، ما الذي دار بخلدك ساعتها يا خديجة؟
في عالم آخر كنت ربما لتنجحي بتدخل طبيب او اخصائي في تضميد جراح الروح قبل الجسد
في عالمنا تُركتِ للملمة شظايا روحك،كما يفعل الضحايا دوما في كل قصة موجعة من أخبار الوطن،تهترئ أرضه كل يوم تحت أقدامكم و تضيق سماؤه بكم،وهو في دعوى كل منكم قاض وطرف.
في عالم آخر كنت ربما لتحظي بفرصة ثانية، بداية أخرى تجعل منك ببعض الصبر والمثابرة المرأة التي تستحق كل أنثى ان تكونها.
في عالمنا عاجلوك بسكاكينهم،فكل امرأة بالنسبة إليهم مجرد بقرة ينتظرون سقوطها لكي يجهزوا عليها.
بت تعرفين هذا العالم جيدا يا خديجة،فقد خبرت أسوأ ما فيه مبكرا جدا،بت تعرفين كم يمكن لضحية الاعتداء ان تعاني من ألسنة الناس ونظراتهم كل يوم، فهم يبحثون طوال الوقت عما يدينك في الاعتداء عليك.
و مغتصبوك يبتزونك بفيديو الاعتداء، كنت تعرفين كم نحن شرهون عندما يتعلق الأمر بأخبار الفضائح، وكيف يمكن ان تتحولي الى نجمة في فيلم إباحي بنقرة، كنت تعرفين ان الذين سيرون الفيديو على تطبيقات الواتساب او الفيسبوك لن يترددوا لحظة في نشره وقد يجودون عليك بتعليق متحسر و إيموتيكون حزين،كنت تعرفين ان المعتدين قد أطلق سراحهم في حين سجنتِ الى الأبد في قذارة الاعتداء عليك، كنت تعرفين أن يومين من الاعتداء المدمر ستصبح عمرا من الاحتقار و الوضاعة،كنت تعرفين انه لا بدايات جديدة بعد الاعتداء والفضيحة، فالموصومة لا تثير اهتمام الا المزيد من الجياع، كنت قادرة على قراءة هذا المستقبل في عيون من عرفوا بحكايتك و لذلك اخترت المغادرة و قد حرقت بقايا ذلك الجسد الذي تم تدنيسه..الا يقولون أن آخر الدواء الكي؟ انت لم تتركي شبرا في جسدك بدون كي يا خديجة..كي عميق بعمق آثارهم عليه.
لو كنا في عالم إنساني لوجدنا الكلمات المناسبة لكي نخبر المغتصبة ان المعتدي و قد نال من جسدها لا ينبغي ان ينال من روحها أيضا، وأنه و قد جعلها وعاء لرغبة حيوانية بهيمية  في لحظة او لحظات لا ينبغي ان ينجح في اغتيال إنسانيتها، لو كنا في عالم إنساني لقلنا لها: "ما فعله بك لا يعكس من أنت،بل يعبر عما هو عليه، عن حيوانيته المنحطة، ارفعي رأسك وانهضي و قاومي وانتصري على هذا المسخ بأن تعيشي كامرأة كريمة قوية، اصرخي في وجه من يمططون شفاههم أسفا عليك بأن ينشغلوا عنك بتربية أبنائهم على احترام كرامة و إنسانية الإنسان فلربما قل عدد المغتصبين والمعتدين، انظري بثبات في عيون كل متحرش  وانطقي "لا" بكل ثقتك في قيمتك الانسانية" ،لو كنا في عالم إنساني، لوجدنا صعوبة في إيجاد كلمات نضمد بها ما فعلته بك تلك الذئاب الجائعة، لوجدنا صعوبة في فهم سلوكهم الذي لا نظير له حتى في عالم الحيوان.
في عالمنا هذا يا خديجة، تركناك لمصيرك، لم يتطوع أحد للدفاع عنك فأنت لست صاحبة التنورة،مثل الكثيرين على هذه الارض انت كنبتة نمت من تلقاء نفسها بدون رعاية من صاحب الحقل، انت واحدة من الذين حلوا بهذا الوطن خطأ، فهو ليس مهيئا لاستقبالكم ولا لوداعكم كما تستحقون.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق