الأربعاء، 19 أكتوبر 2016

لو تعرفين...



تحكي أسطورة يونانية قديمة عن بطولة إله غامر بتقديم النار المقدسة الى البشر و واجه مصيرا مأساويا كعقاب له على إنهاء احتكار الآلهة للحكمة و المعرفة،أسطورة بروميثيوس هذه لا تكشف فقط عن تفسير الاغريق القدماء لمنشأ المعارف بل تشير ايضا الى حقيقة تدعمها الكثير من الوقائع التاريخية: هناك دوما من يسعى الى حماية أسرار  المعرفة  و جعلها حكرا على قلة قليلة من الناس.حتى مع مرور قرون على ظهور الكتابة و التدوين لم يتم كسر هذا الاحتكار بشكل كلي، و هو ما يشير إليه امبرتو ايكو في روايته  "اسم الوردة" التي  تحدثت عن  سعي بعض رجال الكنيسة  الى منع انتشار محتوى بعض الكتب والمخطوطات بما يجعلهم المرجع الوحيد لتفسير الكتب المقدسة.
من الواضح إذن ان المعرفة تتيح شكلا من السلطة و السيطرة، وهي سلطة تتجاوز حدود ما أشار اليه الفيلسوف الانجليزي فرانسيس بيكون عندما تحمس الى بناء معرفة دقيقة عن الطبيعة من أجل تسخيرها لخدمة الجنس البشري، إذ بالنسبة للكثيرين يتعلق الامر بما هو اكثر من تسخير الأشياء، اي تسخير بشر لخدمة بشر آخرين.
في مجتمعاتنا الحالية حيث تتوفر وسائط الحصول على المعلومة أكثر من أي وقت مضى يبقى احتكار المعرفة  واقعا ملموسا أكثر من أي وقت مضى أيضا، يمكن للحقيقة ان تضيع بسهولة في زخم التصريحات والتحليلات والأفكار،كما انها توجد طوال الوقت جنبا الى جنب مع الأوهام و الأخطاء والافكار المزيفة بإتقان، إنها ضوضاء عارمة مغايرة تماما لما كان عليه الأمر قبل قرون، حيث كانت المواضيع المحرمة تناقش بسرية و تكتم شديدين، وكان المسكوت عنه بمجرد طرحه للنقاش يكشف عن أوجه الحقيقة الغائبة.
اليوم، تتيح التقنيات الحديثة امكانيات واسعة لنشر و تداول المعرفة،و يمكن لأي فرد ان يدلي برأيه في اي قضية،وإذا كان هذا يوحي للوهلة الأولى بتحرر المعرفة من أشكال الوصاية و السيطرة فإنه في العمق و بشكل مفارق يعكس الحاجة الى تحرير المعرفة،تحريرها من أشكال التبسيط والاختزال والتضليل، نحن في عالم يمكن فيه للأشخاص ان يتحدثوا كثيرا و يناقشوا -بكل حماس- موضوعا ما وذلك تحديدا بنية عدم قول أي شيء.ابسط مثال على ذلك ما تفعله وسائل الاعلام غير المحايدة عندما تحلل  قضية ما من جميع الجوانب و تتيح منبرا لكل من لا منبر له مع كامل الحرص على ان تظل الحقيقة المنشودة من طرف المواطن هي بالضبط الاقل حظا بالظهور على السطح.
ان كان انتاج ونشر و تداول المعارف يقع في صلب انشغال المهتمين بتحقيق الديمقراطية و منح الشعوب معطيات كافية لاتخاذ قرارات حرة عن بينة و دراية كافيين، فإن الامر لا يختلف كثيرا على مستوى الفرد المتعين، على مستواكِ انتِ.ما تعرفينه يمنحك خيارات أكثر لكي تقرري اي حياة تريدين، و مع من و كيف تريدينها.و رغم أن المعرفة تأتي أحيانا في نفس الطرد مع شقاء الوعي ببعض المشكلات التي نرتاح أكثر لو كنا على جهل بها، فإن متعة إيجاد المعنى، وخلقه عندما لا يوجد لا يمكن ان تقارن بحالة السلام الساذج التي يعيشها البعض الى ان تكسرها  أحداث تتجاوزهم و تضعهم بشكل غير مفهوم (لهم) تحت رحمتها.
ان تعرفي يعني ان تكوني قادرة على فعل شيء بما يُفعَل بك، لا شيء ولا أحد قادر على تطويعك لمصير حتمي، لا سبيل الى جعلك فردا في قطيع يردد لازمة ليست من تأليفك ولا من تلحينك، لازمة حتى عند أدائها يضيع صوتك بين جموع المغنين، ان تعرفي يعني ان تكوني حرة و حاضرة بشكل أصيل يعبر عنك.
تذكري و انت تقطعين كل يوم طريقك الى الثانوية او الجامعة حيث تدرسين أن الطريق الى الحرية و الكرامة قد تكون صعبة و موحشة وقاسية لكنها ليست طريقا للجهال بأي حال.وحدهم من يغالبون ضعفهم أمام سلطة العادة والسطحي من الافكار والتعبية للآخرين يصلون الى تذوق حلاوة الانتصار فيها، لهذا "متعطيش عقلك لغيرك".
تذكري و انت في منزلك او مقر عملك او اي مكان آخر تصطبرين على فهم غموض الأفكار، وانت تغالبين رغبتك ب" قتل الوقت" في الاهتمام ب"لاشيء" و تقررين بدلا عن ذلك تشذيب حديقة معارفك ، ان العالم ملك لمن يعرف أكثر، وان كنت لا تطمحين الى امتلاك العالم، فمن المؤكد انك لن تتخلي عن امتلاك الحق في أمورك الخاصة البسيطة، كأن تكوني واحباؤك بمأمن وبصحة جيدة، وان ينتج ما تستهلكونه بطرق آمنة و عادلة، و سيكون عليك ان تقرئي في مجالات الاقتصاد والسياسة و البيئة وغيرها  لكي تعرفي لماذا ليس من السهل إحقاق حقوق بسيطة كهذه.ان تعرفي يعني-من ضمن ما يعنيه- ان تضمي صوتك لمن ينادون بعالم أفضل، عالم تسخر خيراته للإنسان وليس عالما يسخر فيه الإنسان لخدمة جشع و نزوات الإنسان.
تذكري فقط عندما يشتد ضجيج التحليلات و الافكار وأشكال الإلهاء القادمة من هنا وهناك ان توفري لعقلك مساحة كافية لكي يفكر بهدوء واستقلالية،فهو يحتاج الى هذا لكي يبهرك بألمعيته.
وتذكري ان لحديث القوارير بإذن الله بقية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق