الأربعاء، 20 أبريل 2016

كيفما تكونو يولى عليكم

الفيديو الذي تحترق فيه بائعة البغرير صادم ومؤلم..ذكرني بحادثة مؤلمة..ربما مع بعض الفارق
حدث هذا قبل سنوات عديدة
كنت أسير في أحد الشوارع، عندما سمعت جلبة قادمة من احد المنازل، كان بابه قريبا من الشارع العام، وحوله عدد من الناس، معظمهم رجال يقتعد بعضهم كراسي (في محلبة او مقهى لم اعد أذكر) فيما يقف بعضهم الآخر بشكل متفرق هنا وهناك ، التفت الجميع الى مصدر الجلبة، فشاهدوا -و شاهدت وانا اسير في نفس اتجاه المنزل- شابتين تدفعان بشابة ثالثة خارج المنزل، اتذكر ان الشابتين كانتا ترتديان لباسا منزليا خفيفا، فيما كانت الثالثة عارية، عارية تماما...كانت تنظر في وجوم الى احدى الشابتين و هي تصرخ بوجهها: "دابا را القيادة سيري ليها" لكن لسبب ما هامت الفتاة العارية بقدميها الحافيتين في عكس اتجاه القيادة ما جعلها تسير في نفس الاتجاه الذي أسير فيه..
مرت لحظات خيل الي فيها اني لا أرى ما أراه، كان ذلك سرياليا نوعا ما بالنسبة الي، اطرقت ببصري أرضا وتابعت السير معتقدة ان ثمة من سيتدخل من بين كل الناس الحاضرين في تلك اللحظة..لكن وانا اقترب من المنزل ثم اتجاوزه ثم اقترب من الفتاة التي كانت تسير بخطى بطيئة..أدركت ان الناس لن يحركوا ساكنا..جلت ببصري بين الوجوه، كان الجميع ينظرون اليها بدون اي تعبير على وجوههم، إلا امرأة كانت قادمة من الاتجاه المعاكس نظرت اليها و ضحكت قبل ان تخفي وجهها في طرف خمارها خجلة..
شعرت بالغضب يغلي في عروقي...و بدأت أصرخ بالمارة: "اعباد الله جيبو للمرا باش تستر حرام عليكم تفرجو فيها هاكدا" ، كان صوت المعتدية متحديا، وكانت تعرف نوع الإذلال الذي ستسببه للشابة، وكانت الضحية شاردة تسير ببطء دون اي تعبير على وجهها..التفتت الي وقد تعالى صراخي بالمارة وقالت لي : "ختي راه غير شي بنات لي دارو ليا هاكدا" طلبت منها ان تتوقف عن السير ومررت على عدد من المحلات التجارية اسأل عن ثوب..لا أدري لماذا لم اطرق باب منزل من المنازل الكثيرة،لكن احد الرجال تدخل اخيرا و جلب ثوبا صغيرا..تركت الشابة بعد ان حصلت على ثوب، وعندما عدت بعد ذلك بقليل أبصرتها تسير الى جوار احد عناصر القوات المساعدة و هي في حالة انهيار تام،كانت تنتحب فيما يتبعها جيش صغير من الأطفال يتصايحون و يقذفون بالحجارة ويصفرون..
أتذكر اني لأيام شعرت بمقت و غضب شديدين، لم يمنعوا عنها الأذى بل وقفوا ساكنين يتفرجون و طاردها أطفالهم كما لو كانت المعتدية لا الضحية !!
جعلتني هذه الحادثة أفكر كثيرا فيما يجعل الناس قادرين على رؤية الآخرين يتعرضون للأذى و لا يحركون ساكنا لأجلهم..و لاحظت في حوادث متفرقة أخرى بعد ذلك ان الناس لا يكلفون أنفسهم حتى عناء الاتصال بسيارة الإسعاف..(الحديث عن تقديم الاسعافات الأولية يبدو ضربا من الخيال اللاعلمي)
هل نتدخل لمساعدة الآخرين لكي نضمن ان يتدخل احدهم لمساعدتنا عند الضرورة؟ أم اننا نقدم يد المساعدة بغض النظر عن نتائج تدخلنا؟ هل الكرامة الانسانية و قداسة الحياة قيم ندافع عنها لكي تقرها القواعد الأخلاقية و القانونية فنستمتع بها بدورنا؟ أم انها قيم مطلقة تتجاوز الأفراد لكي تعيش في كل منهم بشكل أبدي؟
عندما نتدخل لنساعد احدهم، هل يكون هذا الشخص نفسه هو غايتنا؟ ام اننا نساعد انفسنا عبر مساعدتنا للغير؟
لا تعبأ كثيرا للإجابة على هذه الأسئلة،إنها أسئلة للتأمل، في المرة القادمة التي تجد فيها نفسك بالقرب من شخص يحتاج الى مساعدتك، لا تفكر كثيرا، "ها العار دير شي حاجة باش تعاون"
رحم الله تلك السيدة بواسع رحمته، لكن لا يجب ان ننسى ان قتلتها ليس فقط من ظلم، ومن وثق للظلم بفيديو، ولكن من حضر في ذلك اليوم و لم يمنع المأساة..
كيفما تكونو يولى عليكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق