الأربعاء، 18 مايو 2016

نوستالجيا الحب والدمار



هي الرواية الثانية للكاتب المغربي السعيد الخيز بعد "سجين الهوامش" ،تطالعها فتترك لديك انطباعا بالانتماء، فعالمها ليس غريبا تماما عنك، خصوصا إذا كنت من الجنوب المغربي وتحديدا من منطقة أولوز حيث تدور أهم الأحداث التي توجه متن السرد.
هي تأريخ بلغة الأدب لحدث واقعي بصم الذاكرة الجماعية للمنطقة: إنشاء سد أولوز مع ما رافقه من تهجير قسري لصغار الفلاحين وتلاعب بالتعويضات التي كان من المفترض أن تصلهم مقابل نزع أراضيهم.
تقدم الرواية على لسان بطلها "أنير" وصفا لمعاناة الفلاحين أثناء و بعد واقعة التهجير، كما نجد فيها مقاطع عن نضالات المهجرين من أجل استرداد حقوقهم المسلوبة و القمع الدموي لاحتجاجاتهم.
الكتابة إذن ومنذ اختيار موضوعها تموقف وشكل من أشكال  الاحتجاج بالنسبة للسعيد الخيز، أن تؤرخ لمأساة المهجرين في عمل روائي يعني أن تضمن إبقاءه في الذاكرة الجماعية طويلا،وذلك بتفاصيل غنية و دقيقة لا تتسع لها مساحات التقارير الإعلامية التي تابعت الموضوع في حينه ثم تآكلها النسيان بظهور مآسي جديدة.
بهذا ينطق "أنير" الرواية بلسان كل من خاب أملهم في وطن يحمي و يحتضن، يصبح أكثر من ابن الجبل الذي يحمل في قلبه بقايا حب لوطن و امرأة، بل يصير أيقونة المواطن الذي تستثنيه حيتان الرأسمال من حساباتها، فيصبح دخيلا في عقر وطنه.
بلغة غاضبة واستعارات قوية يعبر الكاتب عن اغتراب الإنسان وقلقه و توتر علاقته بالوجود، خصوصا أن خذلان الوطن يتعمق بخذلان الحبيبة، إذ تتخلى "ماريا" عن "أنير" بدون سبب يفهمه، و يستغرق زمنا من عمر الرواية يجوب ماضي التهجير و ماضي "ماريا" تائها بين هذا وذاك،قبل أن يجد طريقا تصالحه مع عالمه الموضوعي، عمله كسمسار عقارات فتح له مجالا لمراكمة الثروة و معاشرة نفس الحيتان الذين اقتسموا (أو حاولوا على الأقل) اقتسام كعكة قريته الصغيرة ومنهم زوج ماريا نفسها.
تنتهي الرواية بإصابة "أنير" بورم خبيث في رأسه، ورم ترجعه الرواية إلى إصابة من زمن النضال والقمع، فهل كانت نهاية "أنير" ضربا من مكر "الوطن" الذي يتدخل لإقصاء ابن الجبل من دائرة المتنفذين و لو بعد حين؟ أم أنها طريقة الكاتب في الانتقام من شخصية ناضلت ضد الحيتان زمنا لتتحول بعد ذلك إلى نسخة عنها؟
في كل الأحوال لا ينكر متن الرواية علاقته بالفضاء الواقعي الذي استلهمه،تفاصيل دقيقة عن حياة الفلاحين، أسماء دواويرهم،الغابات المحيطة بهم و أشياء أخرى تذكرك بأن عالم الرواية ليس غرائبيا في شيء،حتى أن كاتبها نفسه يحضر تارة باسمه الأول "السعيد" باعتباره ابن عم "أنير" وتارة باسمه العائلي "دار الخيز".إشارات كثيرة لكي يعبر الكاتب أنه لا يكتب عن الواقعة من خارجها، فالمتخيل هنا تولد من عمق الواقعي لكي يجسده بلغة أخرى غير الرصد المباشر.
لغة السرد كما تقدم قوية واستعاراتها عميقة وبليغة بشكل جميل وهي لا تقدم للقارئ المشهد العام جاهزا منذ البداية،بل تقدمه قطعا كما لو تعلق الأمر بلعبة Puzzle تملك فكرة عن مشهدها العام لكن يكون عليك تناول وتأمل كل قطعة على حدة لكي تضعها من خلال تفاصيلها المميزة في مكانها المناسب من المتن.غير أن القارئ في هذا السياق يضيع الى حد ما بين الحنين الى زمن "ماريا" و مخلفات ما بعد التهجير في مونولوغ مطول يخلف احيانا انطباعا بقراءة نفس المضامين بجمل مختلفة .
تحضر المرأة في الرواية كأصل، كجدة مناضلة،كأم، كحبيبة (ماريا)، كصديقة (كاترين)،كقروية بسيطة (فتيات الدوار)،و لا تشذ الرواية عن تقليد درج بخلق تماه بين المرأة والوطن(ص274)، ف "أنير" خسرهما معا، لصالح "السيد عمراوي" الذي حصل عليهما معا.
يبقى "أنير" الرواية وفيا للموقف الذكوري التقليدي من المرأة،موقف تشوبه مفارقات كثيرة،فالمرأة حين تكون أما فهي مقدسة وتحظى بالكثير من الاحترام، ويمكن ان تكون حبيبة تشغل الكيان وتتعلق بها الآمال،كما يمكن ان تصير عند الحاجة مجرد وعاء لتخليص الرجل من إلحاح نداء الجسد (ص95). تتحدث لغة الرواية بشكل غاضب و ملئ بالازدراء عن الوطن وقد استحال أنثى رخيصة تعرض عرضها لمن يدفع(ص256)، يكون الاحتقار من نصيب بائعة الهوى حتى لو كان "أنير" نفسه زبونا للعديد منهن،فبمنطق ذكوري لا يحاسب الذكر الذي قد يكون اغتصب تلك الأنثى بادئ الأمر و زج بها في طريق العهر،و لا يحاسب الزبائن الذين يخلقون سوقا للطلب،بل يقع اللوم على بائعة الهوى وحدها.
في التمثل الذكوري تواجه المرأة بشروط صارمة،ينبغي أن تكون بطهر وعفة الأم،فتية و بكرا،فالرجل الذي يتورط في علاقة مع مطلقة او عانس ليس أكثر من ضحية (ص225) وكيف يكون كذلك في مجتمع لا يعترف للمرأة بحق المبادرة؟ !! كما ينبغي أن تكون بالقدر الكافي من الجمال، لا تنطلي على الرجل حيلة اخفاء وجهها بنظارات شمسية (ص 177) و لا تشفع لها قسوة ظروف الحياة الجبلية(ص95)،فإما ان تكون أنثى كاملة الأنوثة او لا تكون.
كلما تعمق قهر الشعوب تضخمت- بشكل مفارق - تمثلات الرجولة في مخيالهم، هنا أيضا تبقى الرواية وفية للاوعي الجمعي،إذ أن الذكر  في مطلق الأحوال رجل بغض النظر عن مواصفاته المورفولوجية او الأخلاقية، فمعاشرة ابن الجبل لزوجته رجولة(ص95)، و رفض "أنير" التفكير في خيانة "السيد عمراوي" مع الحبيبة السابقة "ماريا" رجولة ( رغم أنه خان ماريا نفسها مع بائعات الهوى)،كما أن مبدأه الرافض لإلحاق الأذى بأي امرأة نابع من احترامه لرجولة رجل مثله قد يكون أخاها أو أباها أو غيره(ص314).تحتاج المرأة إذن إلى أن تنسب لأحدهم لكي تحظى بالاحترام.
قراءة السطور أعلاه لصورة المرأة في "نوستالجيا الحب والدمار" توقفت عند إشارات من هنا وهناك داخل متن الرواية، إنها ليست رواية عن المرأة تحديدا لكنها كلما أرادت تأثيث فضائها بشخصيات نسائية انطلقت من أواليات ومسبقات ذهنية لاواعية  تكرس الأنماط السائدة في الممارسة التاريخية.هنا ايضا نحتاج الى ممارسة نوع من التموقف والاحتجاج.
"نوستالجيا الحب والدمار" اذن رواية تشبهنا في نواح كثيرة،من الأماكن والأسماء المألوفة، مرورا بذكريات طفولة لامبالية ،وصولا الى وطن يسبقك اليه قناصو الفرص بشكل دائم، إنها حكاية بدأت مع أجيالنا قبل ان تبدأ على صفحات الرواية و تستمر فصولها في كل واحد منا.






الجمعة، 6 مايو 2016

لستِ مجرد ربة بيت !!


 
أسألها عما تفعله في حياتها فتجيبني: "غيرْ ربة بيت" (مجرد ربة بيت)، فأفكر في نفسي: "مجرد ربة بيت،في مجرد أسرة، في مجرد مجتمع، هل تدرك هذه المرأة موقعها من الصرح؟ "
نساء كثيرات يربطن الإنجاز في حياتهن بما يحققنه في الدراسة أو العمل، أو حتى العمل الاجتماعي و التطوعي، من المؤكد ان المجتمع يحتاج طاقاتهن الخلاقة في كل هذه الميادين، لكنهن تعلمن بشكل ما أنهن لن  يحققن النجاح إلا بعيدا عن المنزل، ولذلك تُعرٍف ربات البيوت عن أنفسهن بادئات بكلمة "مجرد" كما لو كان ما يقمن به أقل شأنا من غيره.
تمثل وإدراك ربة البيت لدورها تتدخل فيه عوامل عدة،من بينها توزيع الأدوار والفضاءات بينها وبين الرجل في الممارسة الثقافية و تجذر هذا التوزيع عميقا في تاريخ المجتمع، هكذا يصير فضاء البيت "الآمن" من نصيب المرأة بما يرتبط به من أشغال منزلية فيما يبقى خارج المنزل هو فضاء الرجل بامتياز، حيث "العمل الشاق" الذي يتطلب مجهودا "حقيقيا".
من يدري؟ ربما بدأ هذا التقسيم  في زمن ما مع رجال محبين أرادوا تدليل نسائهم  وتصرفوا بطريقة  حمائية في عصر كان من السهل فيه انتهاك الحقوق والحرمات والإفلات من العقاب، لكن الأمر تطور تدريجيا الى تقسيم مقدس للأدوار  بحيث أصبح أي تواجد للمرأة في الفضاء العام خرقا لتلك القداسة،و راكم الوعي الجمعي تدريجيا كثيرا من التصورات التي تبخس قيمة المرأة و دورها خصوصا وأن كل الإنجازات ذات الأهمية الملموسة في حياة الجماعة تحدث خارج فضاء البيت.
تحول الأمر من تقسيم معين للأدوار (بما يعني على الأقل أن للمرأة دورا تقوم به في المنزل) إلى اعتبار المرأة عالة على الرجل، بما أن عليه توفير مسكنها،طعامها و لباسها وكافة حاجياتها،و استمر وضع المرأة في التدني إلى أن أصبحت شيئا من أشياء المنزل،و العامية المغربية دالة في هذا المجال،فكثيرا ما يستخدم مصطلح "جابها" عوض ارتبط أو تزوج منها كما لو كانت الزوجة متاعا آخر يؤثث فضاء البيت.
في هذا السياق، ينقاد كل من الرجل والمرأة - مدفوعين بأنماط التنشئة الاجتماعية حول توزيع الأدوار والتمثلات المرتبطة بها- إلى تبخيس دور المرأة في البيت، فكلاهما لا يرى النتائج الفورية والملموسة لما يمكنها أن تفعله، و بما أن عملها داخل المنزل "غير مأجور" بالمعنى الحرفي للكلمة فإنه بنظرهما لا يعد عملا من الأصل.
عندما يصل الرجل إلى مثل هذه القناعة فإن أيا مما ينفقه يصبح في اعتقاده مِنة وتفضلا منه،ولذلك فقد يقدمه بشيء من التأفف أحيانا،وقد يقتر في الإنفاق وقد يمعن في الإذلال مع الإنفاق،وقد يتعاطى مع شريكته بمنطق الربح والخسارة فهي عندما تكلفه أكثر مما تستحق- من وجهة نظره- فقد يحاول الحصول على أفضل منها بتكلفة أقل، فيساوي في تعامله معها بينها وبين أي شيء آخر،وليس من قبيل الصدفة أن يماهي ويطابق الرجال في مزاحهم مع بعضهم البعض بين نسائهم و سياراتهم: "أصبحت مسنة، غير اقتصادية وكثيرة العطب؟ استبدلها بأخرى !! "
استطاعت النساء (مستفيدات من ظروف تاريخية محددة ارتبطت بسياق ما بعد الحرب العالمية الأولى خصوصا) الخروج إلى مجال العمل و خوض نضالات متعددة لانتزاع حقوقهن في أجور مساوية للرجال،و التصويت و التمثيلية السياسية... وبقية القصة معروفة، مغزاها الأساسي أن بوسع المرأة أن تقدم أداء ممتازا في سوق الشغل وان تشغل كافة المناصب،بالطبع تطلب الأمر الكثير من الجهد لتحطيم القوالب النمطية السائدة حول حضور المرأة في الفضاء العام..لكن المرأة صرخت في وجه العالم "نعم نستطيع !"
في عالم اليوم،تعمل كثير من النساء ليس لإثبات الذات و لكن بسبب الحاجة، تعملن، ليس في مجالات حيث هناك فرص الإبداع والتميز بل حيث هناك مجرد اجر يساعد على تدبير تكاليف العيش مهما كانت ظروف العمل قاسية.
 بالنسبة لكثير من النساء أيضا،يظل العمل خارج المنزل اختيارا للمرأة نفسها و للأسرة،لكن ماذا لو اختارت فضاء البيت ؟ كيف السبيل إلى تصحيح و تصويب تمثلاتنا عن "ربة البيت" بما يخرج بها من دائرة التبخيس و التنقيص؟
يتعلق الأمر بتمثلنا عن الأسرة والزواج،إذ يفترض أنها مؤسسة قائمة على الشراكة التامة بين طرفين،حيث تفرض الحياة المشتركة عددا من المهام، يكلف البعض منها  مالا،والبعض الآخر يكلف وقتا و جهدا، يمكن للزوجين أن يتفقا على شكل محدد لتدبير المهام بينهما، وعندما يختاران الإنفاق من عمل أحدهما يهتم الثاني بالمهام المرتبطة بالمنزل.في أوروبا مثلا يحدث أن  يتفق الزوجان على أن تعمل الزوجة (إذا كانت ستحصل على راتب أعلى) فيما يتكلف الزوج بتدبير شؤون البيت لأن رعاية احد الأبوين للمنزل والأبناء أكثر أمانا واقتصادا من استخدام مربية أو خادمة، ولا يتعلق الأمر هنا بالدعوة إلى تطبيق النموذج نفسه،لكن نشير إلى أن مهام التنظيف والطبخ والاهتمام بالأبناء والتي تقوم بها ربة البيت عادة يمكن أن تكلف أموالا لا يستهان بها من ميزانية الأسرة، لذلك لا ينبغي التعامل مع ربة البيت وكأنها لا تقدم شيئا،لأنها في الحقيقة تعمل بدوام كامل، دوام لا ينتهي بساعات عمل محددة ولا تدافع عن تحسين شروطه أي نقابة.
تذكري أن مهامك داخل البيت هي بمثابة عمل قائم الذات،ان كنت تضطلعين بمسؤولياتك التي اخترتها في الحياة المشتركة على أحسن وجه فلا ضير من أن تقدري ما تقومين به أولا كي يقدره غيرك.
أحيانا تكون ربة البيت أكثر من يسيء الى ربة البيت،تسمح لروتين الحياة اليومية أن يبتلعها فتقوم بكل شيء بشكل آلي وخال من أي إحساس بالمتعة او الابتكار وتنساق الى اهتمامات سطحية تغرقها في الجهل و ضحالة الفكر،إنها في هذه الحالة أشبه بموظف كسول اطمأن الى حصوله على منصب الشغل و أصبح بالكاد يقوم بالمطلوب منه، يتذمر كثيرا و لا يعمل أو يبدع إلا لماما،تتقادم معلوماته عن كل شيء،ويسوء أداؤه بشكل يجعل كل من يتعامل معه يعاني من ضعف كفاءته.مع اختلاف بسيط أن ربة البيت تعتبر نفسها مجرد موظفة في شركتها التي تملك في الحقيقة نصف أسهمها.
تذكري أن إدارة الحياة المشتركة مثل أي عمل آخر يتطلب الكفاءة و الاطلاع على كل جديد لتطوير الأداء و مسايرة تغيرات الواقع، إن كنت أمية و قرأت لك إحداهن هذه السطور اشرعي بتعلم القراءة والكتابة، ان كنت متعلمة اطلعي اكثر كي لا تسقطي في أشكال الأمية الجديدة، اعتني في كل لحظة بمهاراتك و مواهبك لأنها ما يميزك و ما يجعل للشراكة معك نكهتها الخاصة جدا.
تذكري أن من رحمك،ومن حضنك ومن دفء يديك يحصل المجتمع على موارده من  الأفراد،فاجتهدي لكي تقدمي أفضل ما عندك،خصوصا وأنك تقضين وقتا أطول في الغالب مما يقضيه زوجك مع أبنائكما.
يحتاج الوطن للشرفاء،لمواطنين صالحين، لأصحاب مبادئ، لديمقراطية ينصرها الشعب في خياراته اليومية قبل أن يطالب بها، و يمكن لكل هذا أن يبدأ من البيت، بيتك، فاجعليه مدرسة وافخري بمنتوجك كما قد يفعل أي صاحب شركة ناجح.
تذكري أن صرح الوطن لا يعلو إلا بمواطنيه، و أبناؤك من هؤلاء المواطنين يختزلون الوطن فيكِ،فاجعليهم يفخرون بالانتماء إليكِ..
وتذكري أن لحديث القوارير بإذن الله بقية






الأربعاء، 20 أبريل 2016

عنف منزلي

في دردشة مع التلاميذ تحدثت عن العنف المنزلي، و اذا باحدى التلميذات تسأل:
- "استاذة والا كانت المرا كضرب راجلها؟ "
عمت موجة من الضحك ارجاء القاعة ثم انطلقت التعليقات:
- "هاداك دمدومة "
- "ماشي راجل "
سألت صاحب اخر تعليق:
- " علاش ماشي راجل؟ "
- "لي ضربو مرتو ماشي راجل " يجيب التلميذ بثقة
- " دير فبالك بلي هو ضحية ديال العنف، ونتا كتنفي عليه صفة الرجولة،يعني عنف من نوع آخر "
- " وعلاش تزوجها؟ "
- " يقدر مقصدتش تعنفو.. و ربما يكون أساء الاختيار كيفما عدد من الناس كيسيئوا اختيار شركاءهم، ربما تعرض للعنف لأنه ما توقعوش منها، أو لأنه مربي ومتحضر ما بغاش يجاوب بالعنف، أو لأنه اكتشف طبيعتها متأخر "
- " يطلقها! "
-" يطلقو او يبقاو مع بعضياتهم هاداك اختيار ديالهم، حنا ما خصناش نهاجمو ضحية العنف عوض ما نساندوها، هادشي علاش لي تعرض لاي شكل من أشكال العنف -بحال ضحايا التحرش او الاغتصاب- كيخاف يدوي،حيت عارف ماغاديش نرحموه "
قلت هذا و قرار التلميذ الصارم يرن في ذهني : "يطلقها !" وبدأت أتساءل في نفسي ان كان المرأة المعنفة تحظى بنفس الاقتراح الحاسم من الناس " ضربك؟ طلقي منو!! " عوض العبارة الشهيرة "صبري على ولادك راه الزربية العزيزة هي لي كيسوسو الناس "
يبدو أن حق ممارسة العنف يدخل ضمن تمظهرات الهيمنة الذكورية، لا يحق للمرأة ممارسته في حق شريكها ،على الاقل في شكله المادي، مسموح لها بأن تشعل حروبا وفتنا بكيدها،فهذا مكسب تاريخي يعطي مبررا آخر لشيطنتها و تعنيفها، اما ان تمارس العنف المادي فهذا يعني انها تزاحم بعلها في منطقة نفوذه لذلك عليه ان يتخلص منها فورا...
الشيء المؤسف في كل هذا هو تجذر هذه التمثلات عميقا في وعينا الجمعي، تغيرت حياتنا في كل مظاهرها لكن مراهقينا لا زالوا يعبرون عن نفس تمثلات اجدادهم..
كيف السبيل الى اعادة البرمجة وفق مبدأ " لا ضحية... لا جلاد" ؟

درس من ملف "أساتذة الغذ"

بغض النظر عن الموقف الذي يتخذه المواطن من قضية الأساتذة المتدربين، و سواء كان الشخص مواليا لموقف الحكومة او مدافعا عن شرعية مطالب الأسانذة المتدربين، ينبغي ان ننتبه جيدا الى الربح الذي كسبه المغاربة من خلال هذا الملف،لدينا فئة اجتماعية تدخل في مواجهة مع الوزارة الوصية على قطاع محدد ثم في مواجهة مع الحكومة برمتها ممثلة في شخص رئيسها ، تخوض اشكالا احتجاجية سلمية (مقاطعة الدروس،مسيرات، اعتصامات..) فتواجه مطالبها بالتجاهل تارة ثم بالقمع والعنف الدموي تارة اخرى، يلاحق أفرادها و يمنعون من التنقل و السفر، لكن هذه الفئة الاجتماعية مدعمة بجهود لافتة لمبادرة مدنية نجحت على طول الخط في إبقاء الملف في سياقه الصحيح: التفاوض و النقاش بين مواطنين و اجهزة تمثيلية على ضوء القوانين التي تشكل القواعد الأساسية المنظمة للعلاقة التعاقدية بين الشعب ومن يدير شأنه العام.
سقطت السلطات في خطأ ادارة الملف بطريقة لاديمقراطية في محطات عديدة، و بينما كانت تحاول الإبقاء على خطاب القمع و الوصاية، نجح الأساتذة المتدربون بمعية فعاليات المبادرة المدنية في إعطاء الدرس الأول في مسارهم المهني، درس طال شهورا، لنا ان نتأمله جيدا علنا نفهم مغزاه : هناك دوما طريق ممكن للقطع مع الوصاية والتسلط بطرق حضارية و ديمقراطية.
لقد كون المغاربة ممن يتتبعون تدوينات الدكاترة عبد الرحيم العلام ومحمد الهيني فكرة حول طبيعة الإشكالات القانونية المتعلقة بالملف،هنا ايضا لا ينبغي ان ننسى الربح الذي كسبه المغاربة بفضل أطر أخرجت مبادئ العلوم السياسية من الحلم بما ينبغي أن يكون الى رهان التأثير الفعلي في ما هو كائن..لقد ارتقت كتابات الرجلين بالنقاش الى مستوى نقاش المبادئ القانونية و هو مستوى يبتعد عن النقاش المعتاد حول الوجوه السياسية والتعامل مع خياراتها بأسلوب الكتائب الالكترونية (الهجوم الشرس مقابل الدفاع الشرس).
في كل مرة اناقش فيها تلاميذي حول خيار اللاعنف وحول أساليب الحوار الحضاري تعوزني الأمثلة الواقعية التي تدعم نجاعة هذا الطرح، و لأني أومن عميقا بخيار " لا حكار، لا محكور" اتمنى ان يقف كل مواطن عند درس "الاساتذة المتدربين" و لا ننسى جميعا ان المعركة تبدأ بسبب علم صاحبها بما له، و تنتهي رابحة بفضل هذا العلم.

كيفما تكونو يولى عليكم

الفيديو الذي تحترق فيه بائعة البغرير صادم ومؤلم..ذكرني بحادثة مؤلمة..ربما مع بعض الفارق
حدث هذا قبل سنوات عديدة
كنت أسير في أحد الشوارع، عندما سمعت جلبة قادمة من احد المنازل، كان بابه قريبا من الشارع العام، وحوله عدد من الناس، معظمهم رجال يقتعد بعضهم كراسي (في محلبة او مقهى لم اعد أذكر) فيما يقف بعضهم الآخر بشكل متفرق هنا وهناك ، التفت الجميع الى مصدر الجلبة، فشاهدوا -و شاهدت وانا اسير في نفس اتجاه المنزل- شابتين تدفعان بشابة ثالثة خارج المنزل، اتذكر ان الشابتين كانتا ترتديان لباسا منزليا خفيفا، فيما كانت الثالثة عارية، عارية تماما...كانت تنظر في وجوم الى احدى الشابتين و هي تصرخ بوجهها: "دابا را القيادة سيري ليها" لكن لسبب ما هامت الفتاة العارية بقدميها الحافيتين في عكس اتجاه القيادة ما جعلها تسير في نفس الاتجاه الذي أسير فيه..
مرت لحظات خيل الي فيها اني لا أرى ما أراه، كان ذلك سرياليا نوعا ما بالنسبة الي، اطرقت ببصري أرضا وتابعت السير معتقدة ان ثمة من سيتدخل من بين كل الناس الحاضرين في تلك اللحظة..لكن وانا اقترب من المنزل ثم اتجاوزه ثم اقترب من الفتاة التي كانت تسير بخطى بطيئة..أدركت ان الناس لن يحركوا ساكنا..جلت ببصري بين الوجوه، كان الجميع ينظرون اليها بدون اي تعبير على وجوههم، إلا امرأة كانت قادمة من الاتجاه المعاكس نظرت اليها و ضحكت قبل ان تخفي وجهها في طرف خمارها خجلة..
شعرت بالغضب يغلي في عروقي...و بدأت أصرخ بالمارة: "اعباد الله جيبو للمرا باش تستر حرام عليكم تفرجو فيها هاكدا" ، كان صوت المعتدية متحديا، وكانت تعرف نوع الإذلال الذي ستسببه للشابة، وكانت الضحية شاردة تسير ببطء دون اي تعبير على وجهها..التفتت الي وقد تعالى صراخي بالمارة وقالت لي : "ختي راه غير شي بنات لي دارو ليا هاكدا" طلبت منها ان تتوقف عن السير ومررت على عدد من المحلات التجارية اسأل عن ثوب..لا أدري لماذا لم اطرق باب منزل من المنازل الكثيرة،لكن احد الرجال تدخل اخيرا و جلب ثوبا صغيرا..تركت الشابة بعد ان حصلت على ثوب، وعندما عدت بعد ذلك بقليل أبصرتها تسير الى جوار احد عناصر القوات المساعدة و هي في حالة انهيار تام،كانت تنتحب فيما يتبعها جيش صغير من الأطفال يتصايحون و يقذفون بالحجارة ويصفرون..
أتذكر اني لأيام شعرت بمقت و غضب شديدين، لم يمنعوا عنها الأذى بل وقفوا ساكنين يتفرجون و طاردها أطفالهم كما لو كانت المعتدية لا الضحية !!
جعلتني هذه الحادثة أفكر كثيرا فيما يجعل الناس قادرين على رؤية الآخرين يتعرضون للأذى و لا يحركون ساكنا لأجلهم..و لاحظت في حوادث متفرقة أخرى بعد ذلك ان الناس لا يكلفون أنفسهم حتى عناء الاتصال بسيارة الإسعاف..(الحديث عن تقديم الاسعافات الأولية يبدو ضربا من الخيال اللاعلمي)
هل نتدخل لمساعدة الآخرين لكي نضمن ان يتدخل احدهم لمساعدتنا عند الضرورة؟ أم اننا نقدم يد المساعدة بغض النظر عن نتائج تدخلنا؟ هل الكرامة الانسانية و قداسة الحياة قيم ندافع عنها لكي تقرها القواعد الأخلاقية و القانونية فنستمتع بها بدورنا؟ أم انها قيم مطلقة تتجاوز الأفراد لكي تعيش في كل منهم بشكل أبدي؟
عندما نتدخل لنساعد احدهم، هل يكون هذا الشخص نفسه هو غايتنا؟ ام اننا نساعد انفسنا عبر مساعدتنا للغير؟
لا تعبأ كثيرا للإجابة على هذه الأسئلة،إنها أسئلة للتأمل، في المرة القادمة التي تجد فيها نفسك بالقرب من شخص يحتاج الى مساعدتك، لا تفكر كثيرا، "ها العار دير شي حاجة باش تعاون"
رحم الله تلك السيدة بواسع رحمته، لكن لا يجب ان ننسى ان قتلتها ليس فقط من ظلم، ومن وثق للظلم بفيديو، ولكن من حضر في ذلك اليوم و لم يمنع المأساة..
كيفما تكونو يولى عليكم

الأربعاء، 13 أبريل 2016

إعاقة



كثيرا ما يكشف تعاملنا مع الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة على أن لنا أعطابنا الخاصة،كثيرا ما نتأمل الأشخاص في وضعية إعاقة فقط لكي نستشعر نعمة الجسم السوي، لكي نحمد الله على أنه جنبنا هذا الواقع المؤلم، ومنا من يسمح لنفسه بأن يفسر هذا المصاب أو ذاك بأنه انتقام من الله عز و جل يعاقب به المعني بالإعاقة أو أحدا من ذويه.وحتى عندما نشعر بالتعاطف  نشيع الشخص بنظرات الشفقة في كل حين كما لو كنا عاجزين عن رؤية الروح التواقة الى العيش خلف كلمة "معوق".
تحصل الأشياء لسبب ما، وينبغي ان نقر أن الأسباب أحيانا كثيرة تتجاوز قدرتنا على الفهم أو الإدراك، ما الحكمة في أن يحرم بعض الناس من متع إنسانية بسيطة كتأمل ملامح أحبائهم؟ و في أن يولد آخرون بقدرات حركية او ذهنية أقل من غيرهم؟
نقف حيارى امام أشكال المعاناة والألم،قد يقدم لنا العلم أجوبة حول "لماذا؟" أو "كيف؟"  أجوبة تظل مع ذلك غير كافية، خصوصا بالنسبة للذي يعيش وضعية الإعاقة و يرن في ذهنه السؤال : "لماذا أنا بالذات؟" أو بالنسبة للآخرين الذين يحتاجون تفسيرا ميتافيزيقيا ما يجعل الأمر مقبولا لديهم.
الأكثر مرونة من بيننا - والأكثر تميزا بالتأكيد- هم أولئك الذين يدركون بحدسهم أن ثمة فرصة لجعل وضعية الإعاقة نافذة على خيارات أخرى ممكنة. عندما يصير تناول الطعام، تغيير الملابس، تعلم الكتابة او ممارسة رياضة ما تحديا حقيقيا فبعض الأشخاص في وضعية إعاقة يقبلون بهذا التحدي. تخبرنا نجاحاتهم انه يمكن للشخص ان يعاني من صعوبة في تحريك ذراعيه ويكتب مع ذلك بخط جميل،يمكن ان يكون بلا ذراعين و يغير ملابسه و يعتني بنفسه،يمكن أن يمارس رياضته المفضلة على كرسي متحرك، و يمكن أيضا أن يهيئ طعامه و يعتني بمنزله دون أدنى قدرة على الإبصار.
ثمة درس بليغ نتعلمه على الدوام من نجاحات كهذه: العجز في نهاية المطاف هو شعور نفسي داخلي أكثر من أي شيء آخر،عندما تنصت إلى روحك بما يلزم من التيقظ  فإنك تدرك بالقدر الكافي من الوضوح ان الجسم البشري بدأ على هذه الأرض هشا و محدود القدرات، و لا يزال كذلك،بالتالي فإن كل ما تحققه في ظل وعيك بحقيقة ضعفك البشري هو في حد ذاته قوة وانتصار.
نحن الذين نعيش في عالم من الأشياء المصممة خصيصا لتسهيل حياتنا اليومية فقدنا بالتدريج تلك القدرة على الإنصات إلى ذواتنا،إلى أرواحنا،والى هشاشة أجسامنا،إذ تمنحنا الآلات التي اخترعها غيرنا إحساسا مزيفا  بالسيطرة والتحكم، كلما اقتنينا المزيد من تلك الأشياء زاد اطمئناننا إلى اكتمال وجودنا،دون ان ننتبه الى تحولنا البطئ الى كائنات ترى الكثير دون ان تبصر شيئا، تسمع دون ان تنصت، تستخدم أطرافها بأكبر اقتصاد ممكن للحركة، تملك ذهنا لكنها لا تتعب نفسها كثيرا بالتفكير.
في هذا العالم المصمم للبشر "الكاملين" لا يجد الأشخاص في وضعية إعاقة مكانهم، لأن وهم الكمال يستثني اختلافهم، لذلك احتاجوا على الدوام إلى من يتحدث باسمهم عاليا و بالصخب الكافي لإنصافهم، قد يمثلهم أعلام من هذا المجال أو ذاك،أسماء أدهشت العالم كما فعلت هيلين كيلر -الكاتبة الصماء البكماء و العمياء- أو كما فعل بيتهوفن  -الموسيقار الأصم-  لكن المؤكد أن  هناك جيشا خاصا يحارب على الدوام في صف الأشخاص في وضعية إعاقة، هؤلاء في معظم الحالات هم الأهل والأقارب، إذ عندما ترزق عائلة ما بطفل مختلف، بطفل من ذوي الحاجات الخاصة، لا يمكن إلا أن تكون عائلة مختلفة، إنها عائلة تغادر الى غير رجعة وهم الكمال لتتعامل مع القصور البشري كل يوم، ليس القصور المتمثل في طفلها المختلف فحسب ولكن القصور الكامن في كل واحد من أفرادها وفي كل فرد من أفراد المجتمع المحيط بها.ومرة أخرى تأتينا بعض الدروس الرائعة من هذا الوعي التام بحقيقة الضعف البشري، دروس في الحب غير المشروط والدعم غير المشروط للابن المختلف و لحقه في أفضل الخيارات الممكنة، دروس في النضال اليومي من أجل منح المجتمع مواطنا  متعلما مسؤولا حاملا لقيم و لرسالة، نفس المواطن الذي لا يستثمر المجتمع نفسه الكثير من أجل الحصول عليه،نفس المواطن الذي تعجز أسر كثيرة جدا عن تخريجه بعد ان اختزلت دورها كمؤسسة بيولوجية في التناسل وحده.
أمعني النظر حولك وأرهفي السمع و التقطي مثل هذه الدروس والرسائل،لأن وعيك بالضعف هو ما قد يجعل منك أكثر قوة مثلما ان الاعتقاد التام في امتلاك القوة يجعل صاحبه أكثر ضعفا وهشاشة.
وتذكري ان لحديث القوارير دوما بقية.